التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أولئك أبائي فجئني بمثلهم ..... إذا جمعتنا يا جرير المجامع..


أولئك أبائي فجئني بمثلهم ..... إذا جمعتنا يا جرير المجامع..

بحث مختصر في فضائل أهل اليمن حرصت فيه على صحة الدليل


أولاً : مكانة أهل اليمن في القران الكريم

ما رواه أبو موسى الأشعري قال تلوت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( هم قومك يا أبا موسى ) وفي تفسير الجلالين أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( هم قوم هذا وأشار إلى أبي موسى ) وذكر السيوطي عن جابر أنه سئل صلى الله عليه وآله وسلم عن هذه الآية فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( هؤلاء من أهل اليمن من كندة ثم من السكون ثم من تجيب ) قبائل من كهلان .
ذكر السيوطي عن أبن عباس في قوله تعالى { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} أن أول من أجاب سيدنا إبراهيم إلى الحج هم أهل اليمن .
لما نزل قوله تعالى { وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا } ، جاء الإجماع أن الناس هنا هم أهل اليمن كما قال ابن عباس : " هم أهل اليمن رقيقة أفئدتهم ، لينة طباعهم ، سخية قلوبهم ، عظيمة خشيتهم دخلوا دين الله أفواجا ".
أفتخر أهل اليمن بهذه الآية: { أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ } قال الأمام القرطبي : " جعل الله قوم تبع خير من قريش " .
وذكر أبن الربيع أن أهل اليمن كانوا يحجون بلا زاد ويقولون نحن المتوكلون فمدحهم الله بقوة اليقين بقوله: {  وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }.

ثانياً مكانة أهل اليمن في السنة الشريفة

1.  رقة القلوب ولين الطباع : ففي الحديث المتفق عليه قال صلى الله عليه وآله وسلم( أتاكم أهل اليمن أرق أفئدة وألين قلوبا ً، الإيمان يمان والحكمة يمانية ) وفي رواية أبن مسعود قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( الإيمان هاهنا وأشار بيده إلى اليمن ، والجفاء والغلظة حيث يطلع قرن الشيطان ربيعة ومضر ( .
فكانت نتيجة الرقة واللين والرحمة فقها ً وحكمة { وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } وإذا كان الإيمان بضعا ً وسبعين شعبة وكان الإيمان يمانٍ دل هذا على أن أهل اليمن عندهم من شعب الإيمان أكثر من غيرهم
2.  دعاؤه صلى الله عليه وآله وسلم لأهل اليمن بالبركة
في رواية البخاري عن أبن عمر قال : قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ) . قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ؟ قال: ( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ) . قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ؟ فأظنه قال في الثالثة : ( هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان ) .
3.  استئثار أهل اليمن بالحوض عن غيرهم يوم القيامة
روى مسلم واحمد عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وآله سلم قوله (إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن . أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم . فسئل عن عرضه فقال : من مقامي إلى عمان . وسئل عن شرابه فقال : أشد بياضا من البن ، وأحلى من العسل . يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة . أحدهما من ذهب والآخر من ورق  
قال الإمام النووي : وهذه كرامة لأهل اليمن في تقديمهم للشرب مجازاة لتقدمهم في الإسلام ولأنهم الأنصار دافعوا عن رسول الله في الدنيا
4.  بإسلام أهل اليمن بورك في الصاع والمد
فعند الترمذي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر قِبَلَ اليمن فقال : اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا ) .
5.  في رواية جبير بن مطعم أن ( رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع رأسه إلى السماء فقال أتاكم أهل اليمن كقطع السحاب خير أهل الأرض فقال رجل ممن كان عنده ومنا يا رسول الله فقال كلمة خفية إلا أنتم ) ، وفي رواية ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة إذ قال يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار أهل الأرض فقال رجل من الأنصار ولا نحن يا رسول الله فسكت فقال ولا نحن يا رسول الله فسكت قال ولا نحن يا رسول الله فقال كلمة ضعيفة إلا أنتم وفي رواية أبي يعلى فقال رجل من الأنصار إلا نحن) شهادة ممن لا ينطق عن الهواء .
6.  جاء في صحيح البخاري أنه جاءت بنو تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أبشروا يا بني تميم ) . قالوا : أما إذ بشرتنا فأعطنا ، فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء ناس من أهل اليمن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ) . قالوا : قد قبلنا يا رسول الله
7.  وأعظم الشرف نسبته اليمن إلى رسول الله
وجاء في مجمع الزوائد بإسناد حسن إن رجلا قال : يا رسول الله العن أهل اليمن فإنهم شديد بأسهم كثير عددهم حصينة حصونهم فقال : ( لا ) ثم لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعجميين ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مروا بكم يسوقون نساءهم يحملون أبناءهم على عواتقهم فهم مني وأنا منهم ) ، وفي رواية ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعجميين فارس والروم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مروا بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم يحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم ) أعظم به من نسب وأكرم بها من مكانه . 
8.  عن سلمة بن نفيل السكوني أن قال : دنوت من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى كادت ركبتاي تمسان فخذه فقلت : يا رسول الله ، سيء بالخيل ، وألقى السلاح ، وزعموا أن لا قتال . قال : ( كذبوا ، الآن جاء القتال . لا تزال أمتي أمة قائمة على الحق ظاهرة على الناس ، يزيغ الله قلوب قوم فيقاتلوهم لينالوا منهم . قالوا وهو مول ظهره إلى اليمن : إني لأجد نفس الرحمن من ههنا . ولقد أوحى إلي أني مكفوت غير ملبث ، تتبعوني أفذاذا ، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ، وأهلها معانون عليها) ، قال أهل العلم أن نفس الرحمن هنا المقصود به هو الفرج من قبل اليمن لتتابع إسلام أهل اليمن ودخولهم في الدين أفواجا فقد استوطنوا المناطق المفتوحة والقريبة من مناطق الجهاد والرباط   .
9.  أول من جاء بالمصافحة
في صحيح أبي داوود أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( قد جاءكم أهل اليمن ، وهم أول من جاء بالمصافحة ) والمصافحة هي رمز السلام والأمان والأخوة وسبب المغفرة فلهم فضل الأولوية في المصافحة وورد عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( الملك في قريش والقضاء في الأنصار ، والأذان في الحبشة ، والأمانة في الأزد) يعني اليمن. رواه الترمذي وقال : هذا أصح .
10.             وحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : (بينما نحن يوما جلوس إذ أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد إلينا ثم قال: أين إخواني الذين أنا منهم وهم مني أدخل الجنة وهم يدخلون معي ؟ ثم قام فذهب فما لبث أن رجع فقعد ثم قال: أين إخواني الذين أنا منهم وهم مني أدخل الجنة ويدخلون معي ؟ ثم قام فذهب فقال بعضنا لبعض: لو أنا سألناه أو غيرنا هم يا رسول الله ؟ فما كان إلا قليلا أن رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد فقال: أين إخواني الذين أنا منهم وهم مني وأدخل الجنة ويدخلون الجنة ؟ قلنا: يا رسول الله أو غيرنا هم يا رسول الله ؟ قال: نعم هم أهل اليمن المطروحون في أطراف الأرض المدفوعون عن أبواب السلطان يموت أحدهم وحاجته في صدره لم يقضها (.
11.             وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( أتاكم أهل اليمن . هم ألين قلوبا وأرق أفئدة . الإيمان يمان والحكمة يمانية . رأس الكفر قبل المشرق .)
12.             وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يمان ، والحكمة يمانية ) .
13.             عن عبد الله بن فيروز الديلمي ، عن أبيه ، أنهم أسلموا وكان فيمن أسلم ، فبعثوا وفدهم إلى رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ببيعتهم وإسلامهم فقبل ذلك رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - منهم ، فقالوا : يا رسول الله نحن من قد عرفت ، وجئنا من حيث قد علمت ، وأسلمنا فمن ولينا ؟ قال : الله ورسوله ، قالوا : حسبنا ، رضيناه .
14.             وفي محجة القرب ومجمع الزوائد أن إسحاق الفهمي رضي الله عنه قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فأتي بثوب من ثياب المعافر – ثياب يمنية - فقال أبو سفيان لعن الله هذا الثوب قال إسحاق ولعن من يعمله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنهم فإنهم مني وأنا منهم ) .

ومن جملة فضائل أهل اليمن :

1.  أنهم أول من جاء بالمصافحة
2.  زيد بن حارثه أول من أسلم من الموالي في مكة والوحيد الذي ذكر في القرآن .
3.  أول صدقة بيضت وجه رسول الله ووجوه أصحابه هي صدقة طيئ .
4.  أول صدقة وصلت الى المدينة بعد الردة من اليمن .
5.  وأول من بنى مسجدا ً في المدينة بعد الردة (عمار بن ياسر) .
6.  وأول من هاجم الفرس ( العلاء بن الحضرمي ) .
7.  وأول من هاجم الروم ( أسامة بن زيد )
8.  وأول من جاهد على فرس في سبيل الله ( المقداد
9.  وأول من كسا الكعبة كساءً كاملا ً ( تبع اليماني ( . 
10.                    وأول من صلى الجمعة في المدينة قبل هجرة النبي ( أسعد بن زرارة ( .
11.                    وأول من أسلم من العجم (باذان) حاكم صنعاء .
12.                    وأول شهيد في بدر ( مهجع العكي ) اليماني
13.                    وأول قبيلة بايعت الرسول هي الأوس والخزرج
14.                    وأول من بايع الرسول بالحديبية ( سلمة بن الأكوع الأسلمي ) .
15.                    وأول من أستقبل القبلة ( البراء بن معرور) اليماني .
16.                    وأول من سن الصلاة قبل القتل تصبرا ً ( حبيب بن عدي الأنصاري ) .










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بلغ الأحباب عنا يا نسيم

كلمات الشاعر اليمني : حيدر أغا بلغ الأحباب عنا يا نسيم أطيب الإخبار قل أنا مظنى وفي الليل أهيم حاير الأفكار لا أذوق النوم في الليل البهيم من فراق الجار فاللقاء والقرب جنات النعيم والفراق النار أول العشق سمر يتبع سمر والهوى أغصان كان محبوبي يجيني في سحر مثل غصنِ البان كم سمح لي بالقبل بعد النظر والشوق يخطف الجان غير حسنك يا حلا ما لذ لي والكلام أفنان ما فؤادي فيك إلا مبتلي بالنظر هجران يوم وصلك هم قلبي يبتلي ينشرح بالدان والصلاة تبلغ حبيب الله في دجى الأسحار تبلغ الهادي إلى باب النعيم النبي المختار

السهل الممتنع في مدح الإمام المنجوي

عُج برسمِ الدارِ فالطلل ِ فالكثيبِ الفردِ فالأثل ِ فبمأوى الشادنِ الغزلِ بين ظلِ الظالِ والجبلِ فإذا ما بانَ بانَ قُبا وبلغتَ الرملَ والكثبا نادِ أهلَ الربعِ و أحربا وأسبلِ العبراتِ ثم سلِ أبكِ في اثرِ الدموعِ دَما هبّْ كأنَّ الدمع قد عدما واندبِ الغيدَ الدُما ندما واقفُ إثر الضعن والإبل ِ آه لو أدركتُ يومهمُ كنتُ يومَ البينِ بينهم ُ ليتَ شعري الآنَّ أينهم ُ رُبَّ سارٍ ضَلَ في السبلِ كيف اثني عنهمُ طمعي وهمُ في خاطري ومعي كُفَّ عني اللومَ لستُ أعي ففؤادي عنك في شُغَل ِ ها أنا في الربع بعدهمُ أشتكي وجدي وبعدهمُ أسألُ الأيامَ وعدهمُ وأقضّي الدهرَ بالأمل ِ فدموعُ العينِ تنجدني وحمامُ الأيكِ تسعدني فهي تدنيني وتبعدني بالبُكاءْ طوراً وبالجذلِ خلَّفوني في الرسومِ ضُحا أتحسى الدمعَ مُصطبحا كلُ سكرانٍ وعى وصحا وأنا كالشاربِ الثمل ِ رقَّ رسمُ الدارِ ليّ ورثا وسُقامي للضنى وَرِثا ليس سقمي بعدهم عبثا كلُ من رامَ الحسانَ بُلي آهِ لو جاد الهوى وسخا أذهبَ الأقذارَ والوسخا فالجوى والصبُ قد نسخا وقعتي صفينَ والجملِ ما لهذا الدهرِ يُطمعُنا وأكفُ البين